نور عيني | nor 3eny
التربية: التناقض بين المفهوم والواقع 66559
عزيزي الزائر عزيزتي الزائره
إذا لم تكن مسجل لدينا
فيسرنا أن تنضم إلى أسرة منتدانا
فتفضل بالتسجيل
وإذا كنت عضو في منتدانا فتفضل بالدخول
التربية: التناقض بين المفهوم والواقع 480991
مع تحيات إدارة المنتدى
نور عيني | nor 3eny
التربية: التناقض بين المفهوم والواقع 66559
عزيزي الزائر عزيزتي الزائره
إذا لم تكن مسجل لدينا
فيسرنا أن تنضم إلى أسرة منتدانا
فتفضل بالتسجيل
وإذا كنت عضو في منتدانا فتفضل بالدخول
التربية: التناقض بين المفهوم والواقع 480991
مع تحيات إدارة المنتدى
نور عيني | nor 3eny
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
رمضان كريمالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية: التناقض بين المفهوم والواقع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
ندى


نوع المتصفح : التربية: التناقض بين المفهوم والواقع Firefo10
مزاجي : التربية: التناقض بين المفهوم والواقع Pi-ca-41
الهواية : التربية: التناقض بين المفهوم والواقع Travel10
البلد : التربية: التناقض بين المفهوم والواقع Egypt10
المشروب المفضل : التربية: التناقض بين المفهوم والواقع Coca-cola
انثى
عدد المساهمات : 448
نقاط : 672761
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 33
التربية: التناقض بين المفهوم والواقع C13e6510

التربية: التناقض بين المفهوم والواقع Empty
مُساهمةموضوع: التربية: التناقض بين المفهوم والواقع   التربية: التناقض بين المفهوم والواقع Icon_minitime1الجمعة أغسطس 06, 2010 7:31 am

عندما نتحدث عن التربية بمفهومها فإننا لن نتعرض للتعريف اللغوي المتشعب الذي يعرفه الكثير ولكننا مباشرة تتجه أذهاننا إلى ما وقف عليه المصطلح من تعريف متصل بالاهتمام بالفرد وتنميته وتثقيفه وتعليمه وما إلى ذلك مما يتصل بمحاولة جعل الفرد من النماذج الصالحة بالعمل بأسباب ذلك .

لكننا عندما نرجع إلى بعض من أولو هذا الأمر الاهتمام على سبيل الافتراض نجد بعضهم – إن لم يكن الكثير - بعيدين كل البعد عن تحقيق جوانبه ، أقصد أولئك الذين تسموا به وأصبح يشار إليهم ولو بإحسان الظن على أنهم فرسان أحلامه .

فتربية الفرد لا تكون بحبسه في مكان معين ثم إعطائه جرعات معينة ومتعددة من معارف متنوعة ، ولا تكون بتركه يسرح و يمرح تحت مظلة " الديموقراطية " ، " وعدم سلب حقوق الرأي " ، و" السماحة في التعامل " ، وإنما الأمر أبعد من ذلك .

إن تهذيب سلوك الفرد ، والتأكد من ذلك على مختلف الأزمان - بعيدةً كانت أو قريبةً ، وسواءً كان ذلك الفرد منحرفاً فتغير سلوكه أو كان ناشئاً فتأصل فيه ذلك التهذيب - هو المطلب الحقيقيّ ويضاف إليه ما يتعلمه ذلك المهذّب من العلوم التي استقاها .

ولقد شهدت الأمة في هذه الأزمنة الكثير من المتعلمين الحاصلين على الشهادات الوصفية لما تعلموا بل والمتسببة في أن يتبوأ بعضهم المراكز والمناصب العالية ؛ فإذا فتشت فيهم وسألت عن حالهم مع ربهم – جل جلاله – ومع دينهم وجدتهم مقلين – إن لم يكونوا أصفاراً محسوبة على الأمة – وقد تجد بعضهم مستأمناً على عقول الأجيال والبعض الأخر على أجساد النساء والرجال ، وتجد آخرين قد تمنطقوا في المقال وأصبح يُصفق لهم حتى من الأطفــال ؛ وما هم إلا مزتزقة يقتنصون الأموال .

فإذا قلت لي الهداية من الله ؛ قلت لك نعم ولكن هذا يحتاج إلى عمل بالأسباب وإلى تربية سليمة قبل إعطاء المعارف ، وإلى غرس للعقيدة الصحيحة منذ الصغر حتى يخرج لنا من نعول عليهم الكثير بعد الله – عز وجل – في جميع التخصصات والمجالات ، ويخرج عندئذ من يربي أجيالاً آخرين .

لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم المعلم والمربي والمجاهد والإمام ولم يكن يغفل أي جانب من جوانب تنمية العقول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية: التناقض بين المفهوم والواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور عيني | nor 3eny :: منتدي الطب والصحة :: القسم الخاص بعلم النفس-
انتقل الى: